الخميس، 10 أبريل 2014

دورة ادارة وبناء فرق العمل-اكاديمية شبابيات للتدريب والتطوير



تلخيص دورة ادارة وبناء فرق العمل للمدرب صلاح اللأشقر




اهم المحاور:

العمل بروح الفريق سر من أسرار نجاح المنظمات
غياب الرضى الوظيفي تذمر الموظفين وبالتالي مخرجات العمل ضعيفه
في العمل نتعرض للعقبات وقد لا نستطيع تغلبها لوحدنا لذلك علينا أن نتكامل مع بقية فريق العمل للتغلب على هذه العقبات
النجاح الأفضل اذا كان الشخص ضمن فريق عمل
مفهوم فريق العمل : مجموعة من الأفراد يعملون سويا بقصد الوصول إلى أهداف محدده ضمن مجال عمل محدد
جماعة مندمجة ملتزمة قادرة على أداء مهام معينة وتحقيق أهداف محددة من خلال أنشطة متعاونة متفاعلة
أهم ما يميز فرق العمل :
مجموعة افراد - مهارات مختلفة متكاملة - هدف مشترك
الفرق بين فرق العمل والمجموعات :
هو غياب الهدف المشترك
المجموعة : مجرد تجمع لعدد من الأشخاص لكل واحد منهم أولوياته
الحد الأدنى للفريق أو المجموعة 2
بعض الفرق لابد أن يكون فردي فنحتاج أحيانا إلى تصويت لكي يكون لدي كفة راجحة في التصويت
ما يميز فريق العمل عن المجموعات :
أهمية وجود المهارات لدى الفريق نظرا لأنه مكلف بأداء عمل متكامل يتطلب توافر هذه المجموعة من المهارات المختلفة والمتنوعة .
فوائد فرق العمل :
1- خلق بيئة عالية التحفيز ومناخ مناسب للعمل
2- الاحساس المشترك بالمسؤولية
3- تقليل الاعتماد على الوصف الوظيفي
4- استجابة اسرع للتغيرات التكنولوجيه
5- تفويض فعال للمهام المطلوبة
(الصلاحيات تفوض لكن المسؤوليات لا تفوض)
6- التزام تام بالأهداف
7- تحسين مستوى ونوعية القرارات
8- زيادة فعالية الاتصالات بين الأعضاء
9- تحسين مستوى مهارات الأعضاء
10- زيادة في مرونة الأداء
منهجية بناء فرق العمل :
ليست تجميع للأشخاص بل لها منهجيه علمية لتشكيل فريق العمل
1- تحديد الحاجة للفريق ( تحليل الاحتياج وندرس بتمعن هل نحن بحاجه لفريق عمل أم لا )
2- تعيين قائد للفريق (لابد من اختيار القائد في البداية وهو شخص مؤثر وله قدرة على التوجيه والادارة ولديه خبره )
3- توضيح المهمة والتوقعات (تحديد الهدف والعمل المطلوب - التوقعات للمخرجات حتى يتم التقييم عليها فيما بعد )
4- تشكيل الفريق
5- المشاركة في صياغة الرؤية والأهداف (مشاركة الجميع في الصياغة حتى يكون لديه انتماء وشعور بالمسؤولية تجاه العمل)
6- تصميم خطوات العمل ووضع معايير الأداء
7- توزيع المهام وتحديد الأدوار (كل شخص يعرف دوره وما المهام المطلوبه منه واستطيع قياس انتاجيته - قائد الفريق يوزع الأدوار حسب مهارات الأفراد)
8- المحافظة على الأداء الفعال (الانجازات)
9- الأنهاء والاحتفال (النجاح في تحقيق الهدف )
أنواع فرق العمل :
التصنيف تبعاً للهدف ..
يتأثر نوع الفريق حسب عوامل :
- درجة الاستقلالية التي يتمتع بها فريق العمل
الفترة الزمنية، استمرارية عمل الفريق
- نوع المهمة ودرجة تعقدها
الأنواع :
1- فريق عمل الإدارة العليا :
من الفرق الدائمة تتكون من مدراء الاداره العليا
دورهم /
حلقة الوصل بين مكان العمل والبيئة الخارجية
2- فرق العمل الوظيفية :
حسب الوظيفة يكون فريق العمل
3- فرق العمل متعددة الوظائف :
أكثر من شخص من أكثر من مكان وظيفي حتى أجمع مهارات متعددة
4- فرق دوائر الجودة :
مجموعة من الأفراد عندهم هم للمنظمة ليرتقوا بأداء المنظمة يجتمعوا ليراقبوا جودة العمل وينظروا للمشاكل وايجاد الحلول لها
وليساعد الاداره العليا للخروج بمنتج ذا جودة عالية وحلول للمشاكل ولابد أن يكون بموافقة الادارة وهو عمل تطوعي
5- فرق العمل الافتراضية :
استغلال للتكنولوجيا وتسخيرها لصالح الأفراد
عدة أشخاص في مكان افتراضي وفيها يمكن تبادل الخبرات والقرارات مع الأفراد عن طريق وسائل الاتصال
من مميزاتها تتعدى حدود الزمان والمكان - تحسن عملية التخطيط وعملية مشاركة الخبرات واتخاذ القرارات
6- فرق العمل المدارة ذاتيا :
من أرقى أنواع العمل - لا يحتاج هيكل ولا ادارة - يدير نفسه بنفسه وكل مره يكون أحد الأفراد قائد للفريق
هل كثرة الأيدي تخفف عبء العمل؟
لا قد يكون زيادة بدون فائدة
انتاجية خمسة من العاملين معا تقل عن انتاجية خمسة منهم يعملون منفردين
البعض يتكاسل اعتمادا على الآخرين
وهؤلاء الذين يرغبون في الحصول على ما يطلق عليه الركوب المجاني أو ظاهرة التكاسل الاجتماعي

ختاماً : نتمنى لكـــم وقتاً ممتعاً مع مكتبة شبابيات دورات اكاديمية شبابيات تجدونه هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر: موقع اكاديمية شبابيات الدخول بدون رقم سري شبابيات العامه

قسم اكاديمة شبابيات مجالس شبابيات ابوزقم

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع مميز شكرا لجهودك الطيبة
    مدونة محاضرات الشيخ سلطان الدغيلبي من المدونات المميزة

    ردحذف